1- إظهار الإهتمام الصادق بنجاح الطلاب بمساعدتهم في تحقيق أهدافهم التعليمية.

2- إظهار المساعدة والإهتمام بإحتياجات الطلاب.

3- الإلمام بالسياسات والإجراءات الجامعية وخاصة ما يتعلق بالتخصص وكذلك مراجعة الخطط والسياسات السابقة وتتبعها بصورة منتظمة والتي على أساسها تبنى كافة المجهودات لبناء الخطة الدراسية للطالب.

4- معرفة أجندة العام الجامعي والتنبيه للمواعيد النهائية لكل إجراء مرتبط بالتسجيل.

5- معرفة مفاتيح منظومة المعلومات والقدرات لدى الطالب وكيف ينفذ إليها ويساعد على بناء مستقبل الطالب الأكاديمى.

6- مساعدة الطالب في تخطيط برنامجه الدراسي بشرح كل ما يختص بالتخصص، المتطلب السابق، تتابع دراسة المقررات، محتويات المقررات و البرنامج الدراسي المناسب.

7- إعتماد البرنامج الدراسي للطالب.

8- بتواصل العلاقة الأكاديمية يمكن للمرشد مساعدة الطالب في إتخاذ قرراته وتحمل مسئولية القرار حيث لا يستطيع المرشد الأكاديمى أخذ القرار للطالب ولكنه يعطى الخيارات ليأخذها الطالب في الإعتبار عند أخذ قراره.

9- الإلمام بموارد الجامعة و خدماتها و مساعدتها، وعرضها على الطالب ومعاونة الطالب في الإستفادة منها.

10- تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها سواء في التخصص أو القسم أوالكلية أوالجامعة حيث تعتبر المشاركة مفتاح لتآلف الطالب مع الكلية.

11- المشاركة في الندوات وورش العمل التي تنظمها الجامعة لتنمية مهارات الإرشاد والوقوف على كل ما يطرأ من تطوير السياسات والإجراءات والاحتياجات.

12- تسهيل الإتصال بين الطالب ومختلف الجهات ذات الصلة بإحتياجاته داخل الجامعة.

13- تخطيط الجدول الدراسي للطالب.

14- رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالب.

15- توضيح الأهداف المهنية للطالب.

16- إكتساب إتصالات متشعبة ومهارات مفيدة.

17- المحافظة على سرية المعلومات والسجل الأكاديمى للطالب إلا في حالة موافقة الطالب كتابةً.

18- تبويب وتنظيم وفهرسة المعلومات والملاحظات والتقارير المرتبطة بتعدد وخطط وقدرات وإحتياجات الطالب.

19- تحفيز الطالب على التقييم الذاتي الدوري.