نبذة عن القسم

نشأ قسم البساتين كقسم مستقل منذ إنشاء كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة أسوان بالقرار الوزاري رقـم 126 لسنة 2013 بتاريخ 13/2/2013، ويساهم قسم البساتين بشكل أساسي مع قسم المحاصيل في تدريس طلاب المستوي الثالث والرابع ببرنامج الإنتاج النباتي. بالإضافة إلي المساهمة في تدريس طلاب البرامج الأخري ذات الصلة.

ويضم قسم البساتين العديد من المجالات العلمية التخصصية منها مجال الفاكهة ومجال الخضر ومجال نباتات الزينة والطبية والعطرية وتنسيق الحدائق.

وتمنح جامعة أسوان بناءً علي طلب كلية الزراعة والموارد الطبيعية درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية (برنامج الإنتاج النباتي) والذي يضم بداخله توجه البساتين. وكذلك تمنح الجامعة درجة الماجستير المهني في (برنامج تكنولوجيا إنتاج الحاصلات البستانية للتصدير)، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في أربعة برامج وهي: برنامج الفاكهة ، وبرنامج الخضر، وبرنامج نباتات الزينة، وبرنامج النباتات الطبية والعطرية.

كما يقدم القسم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة للطلاب والخريجين والعاملين بقطاع الإنتاج الزراعي، بالإضافة الي تقديم خدمات إرشادية للزراعة والإنتاج من خلال المشاركة في القوافل الزراعية، وتقديم الإستشارات الفنية وإعداد دراسات الجدوي وتقييم ومتابعة المشروعات المتعلقة بمجالات العلوم البستانية. كما يساهم القسم في مشاريع بحثية بالإشتراك مع الأقسام العلمية والجهات الأخري. ويضم القسم نخبة متميزة من السادة أعضاء هيئة التدريس فى تخصصات مختلفة، والحاصلين علي درجة الدكتوراه من مدارس علمية متنوعة داخل مصر وخارجها.