جامعة أسوان تشهد طفرة في مخرجات البحث العلمي في السنوات الأخيرة

قال الأستاذ الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان
شهدت جامعة أسوان في الأعوام الأخيرة طفرة في مخرجات البحث العلمي وذلك من خلال  نتاج سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الجامعة والتي من شأنها تعزيز البحث العلمي ومخرجاته من حيث جودة وكم الأبحاث. واتبعت الجامعة في هذا الصدد منهجية علمية متطورة مع وضع إستراتيجيات وسياسات تتوافق مع المعايير الدولية، مما انعكس أثره على ظهور الجامعة في عدة تصنيفات عالمية وتبوأت مراكز متقدمة عالميا ومحليا وإقليميا.

وأضاف الدكتور أحمد غلاب هذا ما ظهر جليا من خلال قواعد بيانات SCOPUS  و محلل SciVal حيث أظهرت قواعد البيانات تواجد قوي لجامعة أسوان في 3 من اهم مجموعات المجالات العلمية من حيث المخرجات وذلك خلال السنوات الأخيرة (2017-2020) والتي تصنف كأهم 5% من مجموعات المجالات العلمية عالميا. وتلك المجموعات او Topic Clusters هي:
– Electric Power Transmission Networks; Wind Power; Electric Power Distribution
– Electric Potential; Electric Inverters; DC-DC Converters
– Heat Transfer; Nusselt Number; Natural Convection
حيث جاءت جامعة أسوان في المرتبة 83 عالميا والأولى افريقيا من حيث مخرجات البحث العلمي في مجموعة مجالات “Electric Power Transmission Networks; Wind Power; Electric Power Distribution”.
وتصدر القارة السمراء الدكتور صلاح كامل من جامعة أسوان في هذا المجال حيث جاء في المركز الأول إفريقيا وضمن أفضل 500 باحث على مستوى العالم  (المركز الخامس عشر عالميا).
وفي مجموعة مجالات “Electric Potential; Electric Inverters; DC-DC Converters” جاءت جامعة أسوان في المركز الثالث على مستوى افريقيا  والمركز الاول على جمهورية مصر العربية. وكانت الصدارة في هذا المجال افريقيا أيضا لأحد علماء جامعة أسوان وهو الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز مهلل عرابي، وضمن أفضل 500 باحث على مستوى العالم (المركز مائة وسبعه وثلاثون عالميا).
أما مجموعة مجالات “Heat Transfer; Nusselt Number; Natural Convection”

وأشار الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث إلي
أنه جاءت جامعة أسوان في المركز السادس افريقيا والمركز الثانى على جمهورية مصر العربية. وجاء الأستاذ الدكتور احمد محمد رشاد من جامعة أسوان في المركز الخامس على مستوى افريقيا والاول على جمهورية مصر العربية، وأيضا ضمن أفضل 500 باحث على مستوى العالم (المركز الرابع وسبعون عالميا).
كما جاءت جامعة أسوان في المركز الاول افريقيا  لعدد من الباحثين فى مجموعة مجالات “Partial Discharges; Insulation; Power Transformers