رسالة القسم

تنبثق رسالــة القســم من رسالــة الكلية حيث تقوم رسالة القسم بتخصصاته المختلفة إلي إعداد كوادرفنية متخصصة في مجالات عمليات التصنيع والرقابةعلى الجودة من النواحي التركيبية، الكيميائية، الميكروبيولوجية والحسية وكذلك العمل على رفع العائدالاقتصادي للموادالأولية وحمايةالبيئةمن التلوث وكذلك دراسة الأسس النظرية مع إستخدام البيوتكنولوجيا الحديثة في إنتاج الألبان المختلفة ونقلها إلي المصنع في شكل لبن نظيف يحتوى علي أقل عدد من الكائنات الحية الدقيقة لتصنيعه إلي المنتجات اللبنية المختلفة والتي تشمل الألبان المعاملة حراريا – الألبان المتخمرة – الجبن بأنواعها المختلفة – المثلوجات القشدية واللبنية – المنتجات اللبنية الغنية في الدهن – الألبان المجففة والمكثفة والمحلاة.  

كما تتضمن الأسس النظرية دراسة تركيب اللبن والقيمة الغذائية للبن ومنتجاته وإمكانية حفظ اللبن في صورة منتجات لبنية كالسابق ذكرها وتمشياً مع التكنولوجيا المستحدثة لتصنيع هذه المنتجات.

ومن أهداف القسم إنتاج المنتجات اللبنية في صورة جيدة سواء من الناحية الكمية أو النوعية وإنتاج نوعية من هذة المنتجات يكون لها تأثير ايجابي علي الصحة وذلك بتدعيم المنتجات اللبنية ببعض المدعمات الحيوية Probiotics .

 

ويعطى القسم درجة من الأهمية لتطوير طلابه ثقافياً واجتماعيا بنفس القدر من الإهتمام الذى يوليه لتطويرهم علميا والقسم بإمكانياته قادر على الإسهام بمدى واسع من التسهيلات التعليمية والاجتماعية والثقافية والمجتمعية.

ويهتم القسم أيضا بما يسمح لطلابه بتطوير مهاراتهم وتحسين قدراتهم على المشاركة بإسهاماتهم مع نظائرهم من الخريجين محليا ودوليا.

هذا ويعمل أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإستمرار على توفير التميز التعليمى والدعم التكنولوجي المطلوب والتعليم المعاصر والقياسى لطلابه والذى تتطلبه الوعود المقطوعة لهم بإعدادهم لأسواق العمل محلياً ودولياً بما يحقق لهم مستقبلا واعداً.

كما أن القسم يقوم بتنظيم رحلات علمية الى مصانع الأغذية والألبان بمدينة الإسكندرية كل عام وكذلك العديد من الرحلات العلمية لمصانع الألبان بمدينتى العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر لطلبة الفرقتين الثالثة والرابعة ببرامج علوم الأغذية والألبان  وذلك للإطلاع على التكنولوجيات الحديثة المستخدمة فى مجال علوم وتكنولوجيا الألبان وبما يفيد فى نقل الصورة الواقعية لخريجى القسم لإكسابهم مزيد من الأمل والاجتهاد فى العملية التعليمية لتلبية متطلبات سوق العمل.