تم تبني المعايير المرجعية القومية NARS للقطاع العلوم الزراعية…

1- مواصفات خريج برنامج الإنتاج النباتي تتمثل في أنه:

    1. يعي دور المهندس الزراعي في تنمية وخدمة المجتمع.
    2. يتمتع بالقدرة على إدارة المنشآت الزراعية وتوظيف الموارد الزراعية.
    3. لديه كفاءة إستخدام التكنولوجيا في تطوير وتعزيز وحل المعوقات الزراعية.
    4. يتسم بالمهارات العامة التي تؤهله لسوق العمل (حاسب آلي- لغة – اتصال -…إلخ).
    5. يحافظ على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.
    6. لديه الوعي بالجوانب القانونية والأخلاقية والأجتماعية ذات الصلة بالزراعة.
    7. قادر على تطوير أدائه ومؤهلاً للتعلم الذاتي والمستمر.
    8. لديه القدرة على إعداد دراسات الجدوى الأقتصادية والفنية للمشروعات الزراعية.
    9. قادر علي تطوير سلسلة القيمة المضافة للحاصلات الزراعية.
    10. قادر على تصميم سيناريوهات بديلة في ظل التغيرات المناخية وما يطرأ من مستجدات.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة للبرنامج :

2/1/1 يتعرف علي مفاهيم وأساليب دراسات الجدوي الإقتصادية بالمفاهيم الإقتصادية.

2/1/2 يشرح مفاهيم علم الإحصاء وأساليب جمع البيانات.

2/1/3 يصف تركيب الخلية النباتية، والأنسجة النباتية ومواصفاتها.

2/1/4 يحدد التوصيف النباتي للحاصلات الزراعية وطبيعة ومراحل نموها.

2/1/5 يوضح تقسيم المملكة الحيوانية وطرق تكاثرها والمميزات العامة لها وعلاقتها بالبيئة.

2/1/6 يذكر الخواص الطبيعية لأنواع التربة.

2/1/7 يتعرف علي علاقة العناصر المناخية للإنتاج الزراعي وطرق التنبؤ بالظواهر الجوية وأسبابها.

2/1/8 يلم بالأساسيات العامة لإنتاج حيوانات المزرعة والدواجن والأسماك.

2/1/9 يبين أساسيات الكيمياء الفيزيائية وتطبيقاتها.

2/1/10 يوضح الصفات الطبيعية والحسية لمكونات الغذاء، والأساسيات العامة للتصنيع الغذائي.

2/1/11 يعدد عوامل نجاح نمو المحاصيل الزراعية، والظروف المثلي للإنتاج.

2/1/12 يلم بالمصطلحات الزراعية الشائعة الإستخدام في الريف لعمليات الخدمة المختلفة للمحاصيل الحقلية والبستانية.

2/1/13 يحدد عمليات الخدمة الرئيسية وتوقيتاتها للحاصلات الزراعية.

2/1/14 يحدد الإحتياجات السماديه للحاصلات الأساسية، والممارسات الجيدة للتسميد وأسس إستخدام المخصبات.

2/1/15 يحدد الإحتياجات المائية للحاصلات الزراعية، ونظم الري والصرف الملائمة.

2/1/16 يوضح عمليات الحصاد وما بعد الحصاد للحاصلات الزراعية.

2/1/17 يلم بالأقسام المختلفة للمركبات العضوية، وميكانيكية التفاعلات العضوية.

2/1/18 يتعرف علي الأثر الأقتصادي الناجم عن الأصابة بالآفات، والحشائش والأمراض وطرق مقاومتها مع الأخذ في الإعتبار البعد البيئي.

2/1/19 يعدد الآثار السلبية المترتبة علي إستخدام البيدات الزراعية.

2/1/20 يلم بأساسيات الكيمياء الحيوية، والتركيب الكيميائي للمركبات الحيوية ودورها البيولوجي.

2/1/21 يوضح أنواع الأراضي الزراعية ومظاهر تدهورها وطرق المحافظة علي خصوبة التربة.

2/1/22 يلم بخصائص المجتمعات الريفية والسكان الريفيين، ودور المنظمات الأجتماعية الريفية.

2/1/23 يوضح دور وسائل الإرشاد الزراعي في التنمية الزراعية.

2/1/24 يعدد القوانين واللوائح المنظمة لمجال الزراعة وإنتاج التقاوي.

2/1/25 يتعرف علي الصفات المورفولوجية والتشريحية ، وبيئة وسلوك وتكاثر الحشرات وأثرها البيولوجي وتفاعلاتها مع العوامل البيئية.

2/1/26 يتعرف علي المجاميع الميكروبية المختلفة ودورها في الإنتاج الزراعي.

2/1/27 يلم بأنواع المخصبات الزراعية والإجراءات الواجب مراعاتها عند الإستخدام.

2/1/28 يوضح التركيب الوظيفي للمادة الوراثية ومصادر تباينها في الكائنات الحية.

2/1/29 يحدد الماكينات والآلات المستخدمة في الأنتاج الزراعي وأهميتها.

2/1/30 يصف المباني والمنشآت الزراعية وكيفية إنشائها وإستخدامها.

2/1/31 يتعرف علي فسيولوجيا وخصائص نمو النباتات.

2/1/32 يحدد أقسام الغابات وتوزيعها في مصر والعالم، ودورها البيئي وأسس ومعايير تنسيق الحدائق وتشجير المدن.

2/1/33 يعدد أنواع نباتات التنسيق الداخلي وأنواع الزهور وتنسيقاتها المختلفة.

2/1/34 يلخص أنواع المشروعات الزراعية وأساليب إدارتها وكتابة دراسات الجدوي.

2/1/35 يحدد المخلفات الزراعية وسبل تدويرها.

 

2/2/1 يناقش المشكلات الزراعية في مجال الإنتاج النباتي وطرق حلها.

2/2/2 يقارن نظم الزراعة المختلفة لإختيار أفضل البدائل. 

2/2/3 يصمم خطط التركيب المحصولي للإنتاج التجاري للحاصلات الزراعية حسب الموارد المتوفرة  والدراسات التسويقية.

2/2/4 يقترح تصور لأنواع المخاطر وسبل التعامل معها.

2/2/5 يحلل اللوائح والقوانين الزراعية.

2/2/6 يقترح خطط لتطوير الأنشطة الزراعية لتعظيم العائد.

 

2/3/1 ينفذ الممارسات الزراعية الجيدة لزيادة الإنتاج النباتي.

2/3/2 يؤدي عمليات الحصاد  وما بعد الحصاد بكفاءة لضمان الجودة وتقليل الفاقد.

2/3/3 يطبق أسس الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والأستخدام الآمن للمبيدات.

2/3/4 يستخدم الميكنة الزراعية المناسبة في خدمة ورعاية المحاصيل الحقلية والبستانية.

2/3/5 يصمم برامج التسميد والري.

2/3/6 يطور المدخلات الزراعية الأمنه والصديقة للبيئة.

2/3/7 يصمم دورة زراعية تلبي الإحتياجات وتحافظ علي الموارد البيئية لتعظيم الإنتاجية.

2/3/8 يعد دراسات جدوي لإنتاج المحاصيل الزراعية تحت نظم الأنتاج المختلفة.

2/3/9 يضع خططاً لتقليل الآثار السلبية للمتغيرات الإقتصادية فى المجتمع المحلى والدولى.

2/3/10 يشخص المشكلات الأجتماعية وأسبابها، لتحديد الإحتياجات اللازمة لتنمية الريف.

2/3/11 يستخدم الوسائل الإرشادية المناسبة للمجتمع المحلى لنشر المستحدثات ونتائج البحوث التطبيقية.

2/3/12 يستخدم الأدوات والأجهزة اللازمة لتقنية زراعة الأنسجة في إكثار المحاصيل الحقلية والبستانية.

2/3/13 يقوم بعمل التهجينات بالطرق المختلفة للمحاصيل الزراعية وممارسة الإنتخاب وتقييم نواتج التربية للحصول علي أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية.

2/3/14 يقوم بعملية إكثار وتحسين وتنمية المحاصيل الرئيسية وإنتاج التقاوي بكفاءة عالية.

2/3/15 يحسب كمية المبيدات اللازمة لمكافحة الأفات للمحاصيل الحقلية والبستانية وتطبيق النظام الأمثل لإستخدامها.

2/3/16 يطبق طرق الإنضاج الأصطناعي للثمار بما لا يضر بالصحة.

2/3/17 يشخص الأعراض المرضية الخاصة بالمحاصيل الرئيسية والناتجة عن المسببات المرضية، مع تطبيق الطرق المناسبة لمكافحتها.

2/3/18 يختار الأصناف المناسبة من المحاصيل طبقاً للظروف البيئية المحيطة والغرض من الأستخدام.

2/3/19 يصمم مخططات لتنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء للمناطق الحضرية أو الريفية.

2/3/20 يستخلص المواد الفعالة بالطريقة المناسبة من النباتات الطبية والعطرية.

2/3/21 يقوم بإنشاء وإدارة المزارع والمشاتل وبساتين الفاكهة.

2/3/22 يطبق الطرق المناسبة في تقليم وتربية أشجار الفاكهة بما يحقق أقصي إنتاجية.

2/3/23 يختار نوع الملقح المناسب.

2/3/24 ينفذ طرق إنتاج الخضر تحت ظروف الحقل المكشوف والزراعات المحمية.

 

2/4/1 يقوم بجمع المعلومات وتفسير الظواهر وعرضها سواء في صورة تقارير أو عروض تقديمية.

2/4/2 يمتلك القدرة علي التواصل مع الآخرين وعرض البيانات بشكل مناسب باللغة العربية والإنجليزية.

2/4/3 يتحلي  بروح العمل الجماعي ومهارات القيادة لإنجاز الأعمال الموكلة إليه بطريقة منهجية سليمة وفي التوقيتات المحددة.

2/4/4 يستخدم تطبيقات الذكاء الصناعي في المجال الزراعي.

2/4/5 يستخدم الإنترنت لجمع المعلومات والتواصل مع الآخرين.

2/4/6 ينمي مهاراته المهنية والعامة لتحسين الأداء.