وقاية النبات

   التخصصات الفرعية لقسم وقاية النبات

         شروط الالتحاق لقسم وقاية النبات

         الدرجات العلمية لقسم وقاية النبات

       كيف تتم الدراسة لقسم وقاية النبات

    المعارف والمهارات لقسم وقاية النبات

فرص ومجالات العمل لقسم وقاية النبات

أعضاء هيئة التدريس لقسم وقاية النبات

مـقدمــة عـن الـقســـم

قسم وقاية النبات واحد من الإقسام العلمية بالكلية و يضم هذا القسم ثلاث فروع هي علوم الحشرات، المبيدات والحيوان الزراعي.  حيث يتم  دراسة الآفات الحشرية التى تصيب  أنواع النباتات  المختلفة  وبالإضافة إلى بيولوجيا وفسيولوجيا ومورفولوجيا وبيئة الحشرات المختلفة وكذلك  دراسة الحشرات ذات الأهمية الطبية والبيطرية و الحشرات التى تصيب الحبوب المخزونة والأشجار الخشبية . ويعطى القسم أهمية خاصة لمجال المكافحة البيولوجية ومجال النحل .. كما يتناول علم المبيدات دراسة موضوعات تلوث البيئات بالمبيدات وآثارها الجانبية وتقليل مخاطر التعرض لها ويوجد بالقسم وحدة خاصة لمكافحة الآفات. فرع الحيوان الزراعي ينقسم إلى ثلاث فروع رئيسية هي الحيوان الزراعي العام والأكاروس والنيماتودا.

يضم  القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس فى المجالات المختلفة سالفة الذكر يقومون بالتدريس لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى قيامهم بأبحاث خاصة بالتعاون مع جهات بحثيه مختلفة فى الداخل والخارج .

يقوم الطلاب فى مرحلة البكالوريوس بالتدريب العملي في مزرعة الكلية القريبة من مبنى القسم أثناء دراسة المقررات.

رؤيــة الـقـســـم

  يسعى القسم لتوفير تعليم جامعي مميز في مجال وقاية النبات (الحشرات الاقتصادية – المبيدات – الحيوان الزراعي)  و تزويد المجتمع المحلي من المتخصصين الأكفاء و المدربين في هذا المجال قادرين علي المنافسة في سوق العمل,  والمساهمة في حل المشاكل المتعلقة بمجال وقاية النبات . و من أجل تحقيق هذا الهدف يتم التقييم و التطوير المستمر للخطط الدراسية و الاستدامة في نظام تقييم الأداء وتوكيد الجودة للعملية التعليمية و الاستفادة من تقنية الاتصالات بما يخدم العملية التعليمية.

رسـالــة الـقـســم

في إطار رسالة جامعة أسوان ورسالة كلية الزراعة والموارد الطبيعية  يلتزم القسم بإعداد وتطوير البرامج التعليمية التي تهدف إلى تنمية المجتمع الزراعي وتواجد كوادر علمية متميزة في تخصصات الحشرات الاقتصادية ،المبيدات ، الحيوان الزراعي لإعداد خريجين قادرين على المنافسة محليا و اقليميا من خلال ؿ تقديم برامج دراسية متميزة وأنشطة وتطبيق التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً مع المحافظة على سلامة البيئة.

 أهـداف الـقســم  

  • تحسين البرامج التعليمية والتدريسية والبحثية لتقديم مادة علمية مواكبة للتطورات العالمية.
  • اعداد خريجين متميزين على درجة عالية من الكفاءة ، للمنافسة في سوق العمل المحلى والخارجى
  • اعداد قاعدة بيانات لمشاكل المجتمع من خلال طلاب الدراسات العليا والفرق البحثية من أعضاء هيئة التدريس والعمل على حل هذه المشكلات .
  • نشر المعلومات المستمدة من البحوث العلمية للمستفيدين .
  • تطوير معامل القسم للتعليم والبحوث التجريبية
  • تقديم الخدمات الاستشارية وتفعيل طرق التواصل مع جميع فئات المجتمع المعنية بمجال الزراعة عامة ووقاية النبات خاصة .