خدمات مكتبية


الإطلاع الداخلي أو الإعارة الداخلية

عدم السماح بخروج بعض المواد المكتبية من المكتبة بحيث تستخدم داخل قاعات مخصصة له الإطلاع الداخلي هو: دخول المستفيد إلي المكتبة والتجول بين أرفف المكتبة وإختيار وعاء معين والجلوس داخل قاعات الإطلاع لتصفحة والإطلاع عليه. مميزات الإطلاع الداخلى:- 1- يسمح ببقاء المستفيد أطول فتره ممكنه داخل المكتبه . 2- المحافظة على الوعاء من عوامل التلف التى يمكن ان تحدث. 3-التعرف على الخدمات المختلفة الموجودة داخل المكتبه .

الإعارة الخارجية

وتتجه إليها المكتبات لتوفير الكتاب للمستفيد فترة أطول يستطيع خلالها قراءة الكتاب وعادة ما تكون مدة الإعارة أسبوعاً أو اسبوعين حسب سياسة المكتبة.

ولا يسمح بإعارة بعض المواد كالكتب المرجعية والنادرة والوحيدة النسخة.وهناك بعض المكتبات التي تسمح بالإعارة يوم واحد فقط ويكون في نهاية اليوم

التصوير والاستنساخ

وقد اتجهت إليها المكتبات توفياً لوقت المستفيد وتظهر فائدته في الأوعية التي تعاني من كثرة الاستخدام فهذا بجنب المكتبة الانفاق على عدة نسخ لنفس الوعاء في الوقت الذي تستطيع فيه شراء أكثر من وعاء.

تحتل هذه الخدمه اهميه خاصه ومراكز المعلومات لانها تتيح للمستفدين الحصول على نسخه من وعاء ما لاستخدام الشخصى وجعل مقتنيات المكتبه جاهزه ومتاحه داخل المؤسسه مع الابقاء داخل المكتبه للستخدام من قبل المستفدين .وتكمن اهميته التصوير بانه يعتبر بديلا عن الاعاره الخارجيه بالنسبه للمواد التى لا يسمح باعارتها مثل الاوعيه الخارجيه والدوريات,ويتح الفرصه لاكثر من مستفيد لاستفاده من الوعاء في وقت واحد ,بلاضافه انه بيحافظ على المجموعات الخاصه التى يخشى عليها من التلف او الضياع .

ويوجد بعض المشاكل للتصوير حيث ان بعض المكتبات تقدم هذه الخدمه مقابل مادى ويتفاوت من مكتبه إلى اخرى وتلك الخدمه تعمل على استفادة المتردديين إلى المكتبة من الكتب التى لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة وتعمل هذه الخدمة على المحافظة على أوعية المعلومات من الأضرار المتعرضه لها سواء من الفقدان أو التلف . توفر هذه الخدمة على إخصائى المكتبات الوقت والجهد وتكون هذه الخدمة من الخدمات المهمة التى تقوم بها المكتبة كما توفر أيضاً التقليل من خدمةالحجز .