toplist toplist ekle instagram takipci hilesi instagram begeni hilesi instagram takipci satin al instagram begeni satin al

 

 قسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية

 
Department of Agricultural Systems Engineering and Bio
 

يعد  قسم الهندسة الزراعية والنظم الحيوية أحد أهم الأقسام العلمية التابع لكلية الزراعة والموارد الطبيعية جامعة أسوان والقسم الوحيد على مستوى صعيد مصر من الجيزة حتى أسوان الذى يقوم بتطبيق العلوم الهندسية فى مجال الزراعة والذى يمكنه الربط بين الاقسام العلمية المختلفة بالكلية لأن هذا القسم له القدرة على زيادة مهارات الطالب فى إستخدام الأسس الرياضية، الفيزيائية الطبيعية ، الهندسية واسس التحكم البيئى والطاقة الجديدة والمتجددة ومهارات الحاسب في تطبيقات الهندسة الزراعية. وقادر على تخريج مهندس له القدرة على التحلى بالخلق والإبداع والعمل بفاعلية في حل كافة المشاكل التطبيقية. والحصول علي خريج قادرعلي تطبيق المعايير الأخلاقية لتحقيق الأمان والحرفية والمحافظة علي العوامل البيئية والإقتصادية والإجتماعية الناتجة من تطبيقات الهندسة الزراعية. والحصول علي خريج له قدرة علي الإستمرارية في التعلم بعد التخرج وقادر علي التنمية المتواصلة لمهاراته. والحصول علي خريج قادر علي التعلم الذاتي والحصول علي درجات علمية أكبر. والحصول علي خريج قادر علي إكتساب المعارف والإجابة علي الأسئلة في المجال التطبيقي. والحصول علي خريج يمكنه التعاون مع الآخرين وله إمكانيات ومهارات فعالة في الإنتاج.

لذلك فهو قسم يهتم ويعنى بتطبيق المفاهيم الهندسية ونظريتها فى المجال الزراعى . 

وتعتبر الهندسة الزراعية من العناصر الضرورية التي فرضت نفسها في الآونة الأخيرة لزيادة الإنتاج الزراعي وعلية فقد إهتمت الدولة بإدخال أساليب جديدة متطورة لزيادة العائد من مشروعات الإنتاج بإدخال نظم آلية حديثة , بداية من تجهيز المهد المناسب بألات متطورة حتى ما بعد الحصاد .

الهندسة الزراعية بعلومها المختلفة تخدم كافة قطاعات الإنتاج الزراعي والذي يمد الزراعة بالأفكار والتطبيقات الهندسية والرياضية والفيزيائية والتي تقدم حلاً لبعض مشاكل الإنتاج الزراعي (حقلي أو بستاني أو حيواني) أو تزيد من كفاءته.ويبرز دور الهندسة الزراعية كحلقة وصل بين التطبيقات التكنولوجية الهندسية ومجال الإنتاج الزراعي كأداة فعالة لكل منتج زراعي ولكل عنصر من عناصر الإنتاج والتي أهمها :

العامل، التربة, المياه, النبات، الحيوان، الموارد المادية, البيئة المحيطة والإدارة بهدف الاستخدام الأمثل لمدخلات الإنتاج وتعظيم العائد.

وإستجابة للتغيرات العالمية الحديثة في مجال التعليم والأخذ بنظام توكيد الجودة والإعتماد في العملية التعليمية، وإستجابة للإحتياجات التي عكستها التغذية الراجعة من سوق العمل فقد عمل القسم على تطوير مقرراته وبرنامجه الدراسي تمشياً مع خطة التطوير الجارية بالكلية والتي تواكب المستجدات علي المستوي الإقليمي والعالمي ولتقابل إحتياجات سوق العمل, بتقديم خريج للهندسة الزراعية متميز في أداءه من خلال دراسته للتخصصات المؤهلة والبرامج البينية داخل وخارج الكلية مع التأكيد علي الإعداد المهني المتميز للخريج من خلال تطوير برنامج التدريب الميداني عملاً بنظام توكيد الجودة والاعتماد.

نشـــاط  القســم

التقدم بمشروع متكامل للتحكم البيئى داخل الصوب الزراعية

التقدم بطلب للجامعه للحصول على كافة كهنة الجامعة لاعادة تدويرها

الشروع فى عمل نماذج تعليمية للطلاب

اختيار جزء من الطلاب لحضور فعاليات معهد اعداد القادة بالقاهرة

حضور الطلاب لدورة تجفيف الطماطم فى دورة نظمتها الامم المتحدة بالاقصر

التقدم للجامعة لانشاء وحدة الهندسة الزراعية للاصلاح والصيانة

رســـالة القســــم

يساهم هذا القسم في تحقيق رسالة الكلية والتي تسعي إلى إعداد الكوادر الزراعية المؤهلة معرفياً ومهارياً ووجدانياً، وابتكار ونشر تطبيقات التقنيات الزراعية المحققة للإدارة الرشيدة للموارد والارتقاء بمعدلات التنمية الزراعية والريفية المتكاملة والمستدامة من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول الهندسية لمشاكل المجتمع في المجال الزراعي بالإضافة لأعمال التدريب والمتابعة، ومشاركة نشاطها العلمي البحثي محليا ً وإقليمياً ودولياً.

ويسعى قسم الهندسة الزراعية كلية الزراعة والموارد الطبيعية جامعة اسوان إلى اعداد متخصصيين قادرين ومؤهليين علميا وعمليا على المنافسة محليا وعالميا فى سوق العمل مع التحلى بالشفافية والنزاهة والاداء المتميز والتطور فى البحث العلمى والتطبيقى. 

1-إمداد سوق العمل بالخرجين الازمين للقطاعات المختلفة وخاصة الحاصلين على بكالوريوس علوم زراعية (تخصص هندسة زراعية).

2- تطوير وتنمية مجالات الهندسة الزراعية والزراعة الالية واستخدام الميكنة الزراعية وذلك من خلال طلاب درجتى الماجستير والدكتوراه.

3- التعاون مع الجهات البحثية ذات الاهتمام المشرك مثل مركز بحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة.

4- التطوير المستمر لمحتويات المقررات الدراسية فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والتواصل لدراسات خارجية فى الدول المتقدمة.

5- إجراء الزيارات الميدانية لمواقع الانتاج والشركات والمراكز البحثية المختلفة.

رؤيـــة القســـم

1– توفير مناخ أكاديمي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم لأداء رسالتهم علي الوجه الأكمل مما يساعد الدارس علي تنمية مهارات التعلم والتعلم الذاتي المستمر.والارتقاء بجودة ونوعية البرنامج الخاص به وابحاثه العلمية لتحقيق التميز فى قدرة الخريجيين والباحثيين على المنافسة عالميا واقليميا ومحليا وتنمية صعيد مصر .

2 – تطوير أساليب التعليم للتميز وإمداد المجتمع بالكوادر المؤهلة من المهندسين الزراعيين لتطوير وتنمية الإنتاج الزراعي والمحافظة على الموارد البيئية وخدمة وتنمية المجتمع، وتكون لها القدرة على الاندماج في برامج الإنتاج الزراعي ومواجهة المنافسات في مجالاتها المحلية والإقليمية والدولية.

اهـــداف القســـم:

.  تطوير البرامج والمقررات الأكاديمية لتلبي متطلبات المجتمع المعاصر في القرن الحادي  والعشرين.

·   تبني برامج ومقررات تعليمية تهتم بالجانب المهاري العملي للطالب لإعداده لسوق العمل ومواصلة التعلم الذاتي.

·   مسايرة خطط التنمية والتوسع الزراعي المتمثل في استصلاح الأراضي الجديدة في توشكي وشرق العوينات وصحراء اسوان وصعيد مصر والوادى الجديد.

·   ترشيد الموارد استخدام الموارد المائية والاستفادة الرشيدة من المخزون منها، باستخدام طرق الري المستحدثة والتي أثبتت كفاءة في التطبيق.

·   تحسين معاملات ما بعد حصاد المحاصيل والتصنيع الغذائي لتقليل الفاقد القومي في المجال الزراعي وفتح أسواق للتصدير الزراعي المتوافق لنظم الإنتاج والجودة العالمية.

·   تأصيل نظم الإنتاج الزراعي الحديثة بما يتماشى مع التوجه العام في التصنيع ومتطلبات السوق من الموارد البشرية القادرة على التعامل مع تلك الأنظمة.

·   يمنح البرنامج المقدرة العلمية والعملية والتدريب على نظم الإنتاج الزراعي والحيواني المؤهلة لإنشاء مشاريع إنتاج زراعية صغيرة، والتي يمكن أن تتكامل فيما بينها لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير.

·   كما يساهم البرنامج في تأصيل استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة ونشر الصناعات الخضراء المحافظة على البيئة، وتساهم في تخفيض استهلاك الطاقة وتنويع مصادرها بما يؤمن تنمية مستدامة تساعد على المحافظة على البيئة من التلوث

تمثل التحديات المحلية في زيادة عدد السكان، والعالمية في ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية على دفع عجلة الإنتاج نحو مشاريع الإنتاج الزراعي والصناعات المصاحبة لها مما يشكل طلبا متزايدا على خريجي البرنامج المؤهلين لسد الاحتياجات المتنامية ضمن خطة الدولة والزيادة الآنية والمتوقعة للاستثمارات في القطاع الخاص.

1-   استثمار تكنولوجيا المعلومات لميكنة العمل الكترونياً من اجل تطوير برامج التعليم والتدريب والبحوث، وتأهيل الدارس للعمل طبقا لمنظومات الإنتاج الحديثة والتي تعتمد في عملها على الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

2- تطبيق برنامج توكيد الجودة والمعايير الأكاديمية لتحسين معدلات الأداء في التعليم والبحث وخدمة المجتمع للوصول إلي اعتماد برامج القسم.

3- تطوير إستراتيجية للبحث العلمي مرتبطة بحاجة الصناعة من بحوث التطوير واستحداث المنتجات في المجال الزراعي والمستخدم النهائي لتلبية احتياجات المجتمع.

4- توجيه الدارس للتخصصات التي تناسب مهاراته العلمية والعملية من خلال إتاحة فرص لاختيار دراسة بعض المقررات التي تدعم معارفه في فرع يختاره من خلال ممارسته عبر التدريبات الصيفية والزيارات العلمية لبعض الجهات العاملة ضمن مجال الإنتاج الزراعي. بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للدارسين في اختيار مكان للتدريب الصيفي للتعرف عملياً على مختلف الاتجاهات في سوق العمل والتي تسهم في اختياره للمقررات ومجال عمله مستقبلاً. كما يتيح للجهات المستفيدة والتي أتم الدارس التدريب بها من إمكان التعرف على قدراته العلمية والعملية ودراسة التغذية المرجعية من خلال تقارير متابعة التدريب، ومن ثم توجيه البرنامج نحو تقييم وتقويم الدراسة لتتناسب والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

5- إنشاء فرق بحثية تتكامل فيها التخصصات والإمكانات والموارد في لكلية والجامعة ومراكز البحوث والجامعات الأخرى.

6. تشجيع التعاون المحلي والإقليمي والدولي من أجل تطوير نظم التعليم والبحوث العلمية.

7. تأهيل الطالب نظرياً وعملياً من خلال مناهج ومقررات متخصصة.

8. إجراء العديد من الأبحاث لمعالجة وحل المشاكل الزراعية ووسائل التقنية.

9. إجراء العديد من الأبحاث العلمية فى مجال هندسة البيئة وحمايتها واستخدام النظم الحيوية البديلة ومصادر الطاقة المتجددة.

10. نشر المعرفة للمجتمع بإقامة دورات علمية متخصصة.

11. تطوير وتنمية الفكر عن طريق خلق بيئة إبداعية.

المعارف والمهارات التي من المتوقع أن يحصل عليها الخريج

1- تصميم وتشغيل وصيانة وإدارة الآلات والجرارات والمعدات الزراعية المستخدمة في عمليات الإنتاج الزراعي.

2- التحكم الآلي في نظم التشغيل العمليات المزرعية.

3- تخطيط وتصميم وصيانة نظم الري التقليدية والحديثة.

4- تخطيط وتصميم وإدارة شبكات صرف الأراضي الزراعية.

5- الاستغلال الأمثل لإدارة الموارد المائية وترشيد استخدامها.

6- تصميم وتشغيل عمليات التصنيع الغذائى.

7- دراسة الخصائص الطبيعية والحرارية للمواد الغذائية وتطبيقات انتقال الحرارة والكتلة.

8- الالمام بتقنية العبوات الغذائية والتعليب والتغليف.

9- تصميم المنشآت الخاصة بالإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي ومخازن الغلال.

10- تصميم واختيار نظم التحكم البيئي من تهوية وتبريد وتدفئة.

11- معالجة وتدوير المخلفات الزراعية.

12- المتغيرات البيئية ذات العلاقة بهندسة أنظمة إنتاج النبات والحيوان.

13- التفاعلات المتبادلة بين النبات والحيوان كنظام حيوي بيولوجي وبين البيئة.

14- هندسة البيوت المحمية وزراعات الأنفاق.

15- الطاقة الجديدة والمتجددة .

مجالات عمل خريجى قسم الهندسة الزراعية

1- العمل بالجهات الحكومية ذات العلاقة مثل الجامعات المصرية، مراكز الأبحاث، وزارة الزراعة، وزارة الموارد المائية والرى، وزارة التنمية الإدارية والمحلية، وزارة البيئة، وزارة التربية والتعليم، بنك التنمية الزراعية ، الهيئة العامة للأرصاد الجوية وهيئة الطاقة الذرية.

2- العمل بالقطاع الخاص مثل الشركات الزراعية ومصانع الأغذية.

3- يقوم القسم بترشيح أوائل الخريجين  الحاصلين على امتياز مع مرتبة الشرف الاولى كمعيدين.

4- يتمكن الخريج بدرجة الماجستير من العمل كمحاضر في أحدى تخصصات الهندسة الزراعية لدى الجامعات والمعاهد، وكذلك العمل في الشركات كمتخصص في أحد مجالات الهندسة الزراعية داخل وخارج جمهورية مصر العربية.

 ينقسم مجال الهندسة الزراعية الى أربع أفرع رئيسيه :-

1- هندسة الآلات والقوى الزراعية.

 2- هندسة نظم الري وإدارة المياه.

 3- هندسة تصنيع الأغذية.

4- هندسة المنشآت الزراعية والتحكم البيئي وهندسة الطاقة.


أولاً : مجال الآلات الزراعية

و يهتم بصيانة وتصميم الألات الزراعية المختلفة والجرارات  
وفي نفس الوقت يهتم  بدراسة القوى المؤثرة على الالة والعزوم 

ثانياً : مجال هندسة  الرى والصرف :

ويهتم بشبكات الرى والصرف وتصميمها وتركيبها وصيانتها
شبكات الري من حيث التصميم وحسابات لشبكات الري والتى يدخل في حساباتها متغيرات كتيرة منها نوع النبات والتربة ونوع شبكة  الرى ومعدلات  البخر  ودرجة الحرارة ومعدلات النتح


ثالثاً : مجال النظم البيئية :

وهو من ألاختصاصات الواعدة والتى  بدأ الاهتمام به مؤخرا  حيث يهتم بالظروف البيئيه والتحكم فيها مثل الصوب واماكن التخزين كما يهتم بالاعمال المساعدة مثل المساحة والتسوية والطاقة النظيفة وتسخير علوم الهندسية الحديثة زي الميكاترونكس (الروبتات) والالكترونيات لخدمة الزراعة ويمكن لنفس العلوم دي تدخل في الالات الزراعية

رابعاً : مجال هندسة التصنيع

وهو يهتم بمجالات التصنيع الزراعى وهندسة ومعاملات ما بعد الحصاد واعادة تحويل المنتج من الصورة الخام الى الصورة ا لنهائية.

تبدأ الدراسة بالقسم من الفرقة الأولى ولمدة أربع سنوات وذلك بعد التحاق طلاب شعبة الرياضة والعلوم (ثانوية عامة) بالقسم بطابع خاص من مكتب التنسيق والدراسة بالقسم ذات طبيعة خاصة حيث أن 25% من المقررات ذات طبيعة زراعية، 75% ذات طبيعة هندسية ويحصل الخريج على بكالوريوس العلوم الزراعية تخصص هندسة زراعية بعد انهاء الدراسة بالكلية.

الدرجات العلمية التى يمنحها القسم


يمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية تخصص ( هندسة زراعية ) كما أنه يمنح درجة الماجستير والدكتوراه فى العلوم الزراعية (الهندسة الزراعية) في مجالاته الاربعة:

هندسة الآلات والقوى الزراعية .

وهندسة نظم الري وإدارة المياه .

وهندسة تصنيع الأغذية .

و هندسة المنشآت الزراعية والتحكم البيئي وهندسة الطاقة.

 

أعضاء هيئة التدريس بالقسم :

 

الاســــم                            الدرجــــة العلـــمية                         التخصـص الدقيــق

ا.د/ منتصر دويدار                  استاذ والمشرف على القسم                             الهندسة الميكانيكية.

ا.د / لوؤى نصرى                  استاذ والمشرف على القسم                             الهندسة الكهربائية.

د/ حسن حافظ حسن طرباى                  مدرس                  المنشأت الزراعية والتحكم البيئى وهندسة الطاقة.

د/ وليد محمد حنفى                           مدرس                                            هندسة التصنيع .

 

الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم :

 

الاســــم                        الدرجــــة العلـــمية                              التخصـص الدقيــق

م / عبد الله الشوادفى                      معيد بالقسم

مع خالص تمنياتنا لجميع طلابنا الأعزاء بحياة جامعية طيبة ومستقبل مشرق بإذن الله لكم ولمصرنا الحبيبة

 

مادة علمية:  قسم هندسة النظم الزراعية والحيوية

اتصل بنا

 

جامعة أسوان -مدينة صحارى - طريق المطار 

صندوق بريد رقم : 81528

تليفون:  0973480245  

فاكـس:    0973480245   

e-mail : Agriculture@aswu.edu.eg

Flag Counter

تابعنا على