toplist toplist ekle instagram takipci hilesi instagram begeni hilesi instagram takipci satin al instagram begeni satin al

عملية الإرشاد الأكاديمى

لنجاح تطبيق نظام الساعات المعتمدة والذي يتيح حرية إختيار الطالب للمقررات الدراسية التي تتفق مع ميوله العلمية وقدراته الشخصية فلابد أن يتوافر نظام إرشاد أكاديمى يقوم به السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية بهدف معاونة الطالب في الوصول إلى الإختيارات المثلى للمقررات الدراسية والبرامج الرئيسية التي تلائمه.

وعملية الإرشاد الاكاديمى أحد الخطوات الأساسية التي تضمن علاقة جامعية صحيحة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، يكون المرشد خلالها القدوة السليمة حيث تمثل توجيهاته وإرشاداته السبل الصحيحة لمسيرة الطالب العلمية خلال دراسته الجامعية.

يبدأ نظام الإرشاد الأكاديمى بترشيح الأقسام للمرشدين الأكاديميين الراغبين في ممارسة هذا الإرشاد حيث يتم توزيع الطلاب عليهم طبقاً للنظام الذي يقرره مجلس الكلية حيث يسلم كل مرشد قائمة بأسماء الطلاب المقرر إشرافه عليهم على أن يقوم السادة المرشدون الأكاديميون بتحديد أوقات إستقبال الطلاب (الساعات المكتبية) بحيث تتم عملية الإرشاد في الموعد المناسب لعمليات التسجيل والحذف والإضافة للمقررات الدراسية الإجبارية والإختيارية وكذلك لمناقشة أى مشكلات يود الطالب إستشارة مرشده الأكاديمى لحلها.

* التعريف العملي للإرشاد الأكاديمى:

يعرف الإرشاد الاكاديمى بأنه عملية لتبادل المعلومات بين المرشد والطالب، ففي ضوء التنوع الكبير في الخيارات الموجودة بدليل الكلية فإن الطالب في حاجة ماسة لمعرفة كيفية الإختيار السليم، و دور المرشد الأكاديمى إرشاد الطالب من خلال تبادل الأفكار والأسئلة، والتفهم والصبر، والذي يكون دوره نجاح الطالب في حياته الأكاديمية.

هذا التبادل للمعلومات بين المرشد والطالب يجب أن يحدث، وفى أضعف الحالات مرة واحدة كل فصل دراسي خلال العام الأكاديمى، وخلالها يجب تحديد مجموعة المقررات ومواعيدها، وترجع أهمية هذا التحديد لتلبية المتطلبات الرئيسية، وهذه الإختيارات تبنى على أساس قدرات الطالب الأكاديمية كذلك تنمية شخصيته وإهتماماته المهنية.

وسيكون المرشد الأكاديمى متواجداً لمناقشة الموقف الأكاديمى أو الشخصي للطالب في المواعيد المحددة للساعات المكتبية. ومن جهة أخرى فإن المرشد لا يقدم المعلومات أو يوضح القواعد واللوائح الجامعية فقط ولكنه يكون مساعداً في التغلب على المشاكل المتعلقة بالجامعة وقد يكون المرشد أيضاً هو أول إنسان يسمع لمشاكل الطالب، عندما يتحقق ذلك فإن مهمة المرشد هي توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل المشكلة. فعملية الإرشاد تعتبر بمثابة نظام للإنذار المبكر ولا يمكن أن يحل المرشد محل المستشار المتخصص وعملية الإرشاد الاكاديمى عملية مزدوجة فالطالب النشط يجعل اللقاءات مع المرشد أكثر إنتاجية فإذا كان الطالب يسأل تساؤلات غير صحيحة فإن تبادل المعلومات بشفافية وبوضوح (أول الطريق للإرشاد الناجح) لن تتم، وعلى المرشد تذكر أن الطالب يجب أن يعتقد انه مصدر النصح الفعال الجيد و أول الطريق لذلك هو فتح الباب وبوضوح لتبادل المعلومات.

* رسالة عملية الإرشاد الأكاديمى:

1- إن رسالة الإرشاد الأكاديمى على مستوى الكلية هي إيجاد علاقة حيوية وفعالة بين الطالب والكلية ومنهجها الدراسي من خلال توفير الموارد والخبرات الضرورية للإرشاد الأكاديمى المثالي

2- إختيار البرنامج الرئيسي والتخطيط لترتيب المقررات ومواعيدها

3- المساعدة في التخطيط للهدف المهني/ الحياة المرغوبة، كذلك الأنشطة والتي تؤدى بالطالب للإعتماد على نفسه وأن يكون قادراً على أخذ قراره ومثابراً لإستكمال الحصول على درجته العلمية

4- تلقى المعلومات من المرشدين الأكاديميين والطلاب لتطوير الأداء ورسم السياسات

* أهداف الإرشاد الأكاديمى:

إن مفهوم الإرشاد الأكاديمى في إطاره الواسع ليس فقط مجرد التسجيل، فالمرشد الأكاديمى يجب أن يبنى علاقة متصلة مع الطالب فهو واجهة مسئولة تمثل الكلية بمستوى معين، وعليه فهو الأكثر معرفة بإحتياجات الطلاب والإرشاد الأكاديمى له عدة أهداف:

1- توجيه الطالب لمعرفة قيمة التجربة الجامعية

2- إمداد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية، والسياسة التعليمية، والموارد والبرامج الدراسية

3- تحديد الأهداف التعليمية وتحديد خطة تعليمية تتواكب مع إحتياجات الطلاب

4- أقلمة الطلاب مع الجو الجامعي

5- تقديم الطالب لمختلف النظم

6- تدعيم إمكانيات الطلاب بالنسبة لمجالاتهم الرئيسية

7- إعداد قائمة المقررات المؤهلة خلال الفترة الزمنية المطلوبة ( الخطة الدراسية)

8 - مساعدة الطلاب على توسيع قاعدة المعلومات لديهم من خلال المقررات الدراسية خارج مجال التخصص الرئيسي

9- النظر في فرص العمل المتاحة الرئيسية

10- متابعة وتقييم تقارير الطلاب خلال دراساتهم

11- مساعدة الطلاب لتحسين مهاراتهم الدراسية للتغلب على الصعوبات الأكاديمية التي تقابلهم

12- عند الضرورة مساعدة الطلاب على التعامل مع مشاكلهم الخاصة

13- مساعدة الطلاب على الإستعداد للدخول إلى سوق العمل

* مسئوليات وواجبات ودور المرشد الأكاديمى:

1- إظهار الإهتمام الصادق بنجاح الطلاب بمساعدتهم في تحقيق أهدافهم التعليمية

2- إظهار المساعدة والإهتمام بإحتياجات الطلاب

3- الإلمام بالسياسات والإجراءات الجامعية وخاصة ما يتعلق بالتخصص وكذلك مراجعة الخطط والسياسات السابقة وتتبعها بصورة منتظمة والتي على أساسها تبنى كافة المجهودات لبناء الخطة الدراسية للطالب

4- معرفة أجندة العام الجامعي والتنبيه للمواعيد النهائية لكل إجراء مرتبط بالتسجيل

5- معرفة مفاتيح منظومة المعلومات والقدرات لدى الطالب وكيف ينفذ إليها ويساعد على بناء مستقبل الطالب الاكاديمى

6- مساعدة الطالب في تخطيط برنامجه الدراسي بشرح كل ما يختص بالتخصص, المتطلب السابق, تتابع دراسة المقررات, محتويات المقررات, البرنامج الدراسي المناسب

7- إعتماد البرنامج الدراسي للطالب

8- بتواصل العلاقة الأكاديمية يمكن للمرشد مساعدة الطالب في اتخاذ قرراته وتحمل مسئولية القرار حيث لا يستطيع المرشد الأكاديمى أخذ القرار للطالب ولكنه يعطى الخيارات ليأخذها الطالب في الإعتبار عند أخذ قراره

9- الإلمام بموارد الجامعة و خدماتها و مساعدتها، وعرضها على الطالب ومعاونة الطالب في الإستفادة منها

10- تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية في مختلف مستوياتها, تخصص، القسم, الكلية, الجامعة حيث تعتبر المشاركة مفتاح لتآلف الطالب مع الكلية

11- المشاركة في الندوات وورش العمل التي تنظمها الجامعة لتنمية مهارات الإرشاد والوقوف على كل ما يطرأ من تطوير السياسات والإجراءات والاحتياجات

12- تسهيل الإتصال بين الطالب ومختلف الجهات ذات الصلة بإحتياجاته داخل الجامعة

13- تخطيط الجدول الدراسي للطالب

14- رصد ومتابعة التقدم الدراسي للطالب

15- توضيح الأهداف المهنية للطالب

16- إكتساب إتصالات متشعبة ومهارات مفيدة

17- المحافظة على سرية المعلومات والسجل الأكاديمى للطالب إلا في حالة موافقة الطالب كتابةً

18- تبويب وتنظيم وفهرسة المعلومات والملاحظات والتقارير المرتبطة بتعدد وخطط وقدرات وإحتياجات الطالب

19- تحفيز الطالب على التقييم الذاتي الدوري

* - مسئوليات وواجبات ودور الطالب:

أبنائنا الطلاب... لكم دور أساسى في عملية الإرشاد الأكاديمى فعليكم تقع مسئولية متابعة التقدم الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشد الأكاديمى الذي يقدم المساعدة لتطوير الخطط الدراسية لكم بما يحقق أهدافكم وطموحاتكم في حياة عملية ناجحة بعد مساعدتكم في إختيار برامجكم الدراسية بسرعة ونجاح، ولتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الاكاديمى يجب أن تستعد لهذه المقابلات بإتباع الخطوات التالية:

( أ ) قبل رؤية المرشد الأكاديمي:

1- معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمى

2- تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمى ويفضل أن تكون المقابلات على الأقل مرة كل فصل دراسي، وأن تجتهد في تحديد هذه المواعيد مبكراً

3- اكتب كل التساؤلات والإهتمامات التي تشغلك عن توجهك الدراسي واحضرها معك في المقابلة الأكاديمية

4- قم بإعداد وتحضير معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما تحتاجه قبل اجتماعك مع مرشدك الاكاديمى

( ب ) أثناء المقابلة:

1- احضر معك الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة أسئلتك

2- اعط فكرة واضحة عن أهدافك الدراسية والمهنية واشرك بشفافية وصراحة مرشدك الأكاديمى

3- ضع موعداً مستهدفاً للتخرج واستشر مرشدك فيه

4- اعمل مع مرشدك الأكاديمى لكي تضع برنامجاً دراسياً مع جدول دراسي تنفيذي لما تخطط أن تدرسه في الفصلين الدراسيين التاليين

5- اطرح جميع الأسئلة التي تخطر ببالك ، فالمرشد الأكاديمى يستطيع المساعدة عندما يكون لديك رؤية واضحة عما تريد

( ج ) مقابلات المتابعة:

1- اتبع ما يوصى به مرشدك الأكاديمى

2- اتصل أو أرسل الكترونياً لمرشدك الأكاديمى أى أسئلة أو استفسارات إضافية

3- اخبر مرشدك الأكاديمى بالتغيرات الهامة ببرنامجك الدراسي التي قد تؤثر على أدائك أو أهدافك الدراسية

4- كن متأكداً أنك تفهم بوضوح كافة المتطلبات للتخرج على مستوى القسم والكلية والجامعة

5- كن ملماً بالأجندة الدراسية وخصوصاً المواعيد الحرجة والنهائية وهى عادة تنشر في لوحة القسم

6- إضافة أو حذف أى مقرر دراسي دون الرجوع لمرشدك الأكاديمى قد يتسبب في عدم توفيقك أو يؤخر تخرجك

7- انشىء لنفسك ملفاً للإرشاد الأكاديمى توضع به نسخ من كل المستندات المرتبطة بحيث تجد لنفسك إجابة سريعة لتساؤلاتك

8- تحمل مسئولية تقدمك الدراسي، والنصح والإرشاد إدارة هامة للنجاح، ولكن وقبل كل شيء أنت المسئول الأول عن نجاحك

اتصل بنا

 

جامعة أسوان -مدينة صحارى - طريق المطار 

صندوق بريد رقم : 81528

تليفون:  0973480245  

فاكـس:    0973480245   

e-mail : Agriculture@aswu.edu.eg

Flag Counter

تابعنا على